هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <

كاتب الموضوعرسالة
حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى
sms : عذب حسادك بالإحسان إليهم

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Empty
مُساهمةموضوع: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بالجميع

هل حقا ان الفضول هو اساس المعرفة؟

لماذا يكون الفضول عند الاطفال اكثر منه عند الكبار؟ هل سبب هذا يعود الى ان الكبار اصبحوا اكثر معرفة من ذي قبل؟

لماذا يتوقف الانسان عن الفضول او على الاقل يقل شغفه لذلك عندما يكبر؟ هل هذا هو سبب تاخرنا؟

هذه الاسئلة وغيرها هي المدخل الى المعرفة الحقيقية، المعرفة العملية، وليست المعرفة النظرية.

يركز علماء الاجتماع والنفس الحديث، على عدم قتل روح الفضول عند الاطفال، وتركهم ليكتشفوا عوالمهم بانفسهم، فمن يعتاد على ان تاتيه المعلومة جاهزة من والديه او محيطه، يموت معه مع الوقت حب الاطلاع والفضول.

الامر يتعلق ايضا بقول عظيم لآينشتاين "الخيال اهم من المعرفة"، كيف هذا؟ كيف يكون الخيال افضل من المعرفة؟

نعم الخيال اهم من المعرفة، لان اعتقادنا باننا نعلم الحقائق والمعارف يجمدنا ويحجرنا، فلن يبدع الانسان الا اذا ذهب الى الخيال، والخيال هو انك تفترض ان المعرفة التي انت عليها الآن، غير موجودة، فتتخيل لنفسك معرفة آخرى غيرها، وتحاول ان تعمل ضمن حدود هذه المعرفة التخيلية، وهنا يحدث الابداع، فانت تبدع، لانك لم تفكر بطريقة تقليدية.

><><><><

{ تفاحة نيوتن }

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Newton

هناك قول مشهور : سقطت التفاحة فهتف الجميع :سقطت التفاحة ، إلا نيوتن قال : كيف سقطت التفاحة؟!

بينما كانَ يأخذُ قيلولته تحت ظل شجرةِ التفاحِ الوارفة.. سقطت تفاحة ما قريبا من رأس إسحاق نيوتن، حينها فقط أدرك مكتشفه لقانون الجاذبية، بعد سيل من الأسئلة الفلسفية التي ضربت في رأسه، تبدأ من السؤال الملتبس مَنْ جذبَ مَنْ ؟التفاحة الأرض أم الأرض التفاحة؟

{ آينشتاين الفضولي }

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Einstein

من أشهر أقواله :

> ليس لدي اية موهبة خاصة، ولكنني فضولي بمعاناة <

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي <

البرت اينشتين عالم فيزيائي قضى حياته في محاولة لفهم قوانين الكون. كان اينشتين يسأل الكثير من الأسئلة المتعلقة بالكون ويقوم بعمل التجارب داخل عقله.
اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشر وكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلى الشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بد وأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين. تعلق آينشتين في شبابه بعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة في علم الهندسة وحل مسائلها.
وكان كثيرا ما يحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطرده احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدم احترام التلاميذ لي))
إذاً ، الفضول والخيال ، هو الذي دفع آينشتاين للوصول إلى نظريته النسبية

{ مصباح أديسون }

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  180px-Young_Thomas_Edison

أديسون ، الذي لم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا !! كيف أصبح مخترع؟
كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضت والدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 900 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1887م

ومن هذا المنطلق ، نبدأ رحلة الفضول والاستكشاف
كثيرٌ من الظواهر الطبيعية التي تحدث ، نراها ، نسمع عنها ، ولكن هل فكّر أحدكم أن يبحث عن سببها ؟ كيف تحدث ؟ ولماذا؟

البعض تراوده مجموعة من التساؤلات ، ولكن سرعان ما يتجاهلها

هُنا ، مساحة للفضول والبحث ، وعرض التساؤلات العلمية
فلنبدأ بـ " كيف يحدث هذا ؟ "
وننتهي بمخزون وافر من المعلومات

إن لم تواتينا الفرصة في البحث عن الجديد ، بإمكاننا تزويد عقولنا بما اكتشفه العلماء ، فالعلم لم يتطور ليُهمل

بانتظار مشاركاتكم

https://future-girls.ahlamountada.com
حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:23 am

نبدأ

{ كيف يحدث العطس؟ }

العطس هو القيام بزفير للتنفس مفاجئ متشنج عنيف وذو صوت عال ويحدث من خلال الأنف والفم كرد فعل لا ارادي. يمثل الأنف الطريق الرئيسي لدخول وخروج الهواء المستنشق وبسبب موضعه فهو يقوم بعدة وظائف فالممرات الضيقة تعمل على تدفق هواء الشهيق في تموجات متزايدة وهذه التموجات بدورها تزيد من التفاعلات بين مجرى الهواء والغشاء المخاطي للانف «بطانة الأنف» مما يسمح بتبادل الحرارة والرطوبة والتخلص من «ترشيح» جسيمات الهواء سواء المعلقة أو الذائبة والعطس عبارة عن رد فعل فسيولوجي لتهيج بطانة التنفس الخارجية للأنف.
وتبدأ هذه العملية عادة بإفراز كيماويات مثل الهيستامين والليوكوترايينز ويتم تصنيع هذه الكيماويات بواسطة خلايا ملتهبة مثل خلايا ايوسينوفيلز وماست وهي خلايا تتواجد داخل الغشاء المخاطي للأنف و يتم إفرازها إما بسبب العدوى الفيروسية وإما بسبب الجسيمات التي يتم ترشيحها أو بسبب الليرجينز «وهي المواد التي تسبب تفاعلات الحساسية» أو بسبب المواد المثيرة للحساسية مثل الدخان أو التلوث أوالروائح العطرية أو الهواء البارد ويؤدي تهيج نهايات الأعصاب داخل الأنف إلى تنشيط رد فعل بداخل المخ، فتمضي هذه النبضة العصبية إلى اعلى الأعصاب الحسية ثم إلى اسفل الأعصاب المتحكمة في عضلات الرأس والرقبة مما يؤدي إلى طرد الهواء سريعا و تتأتى هذه السرعة العالية لتدفق الهواء بتراكم الضغط بداخل الصدر مع انغلاق الأوتار الصوتية ويسمح الفتح المفاجئ للأوتار بتدفق الهواء المضغوط إلى أعلى خلال الجهاز التنفسي ليطرد المادة المثيرة للحساسية ويساعد في التخلص من الجزيئات المسببة للإزعاج داخل الأنف.

حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:23 am

{ كيف يحدث الشخير }

يحدث الشخير عند وجود عائق أو انسداد تام في طريق الهوائي التنفسي في الأنف. يشاهد ذلك في نزلات البرد أو عند وجود عدم انتظام تشريحي في الأنف والبلعوم.
عند حدوث هذا الانسداد يحدث التنفس عن طريق الفم ، و عند حدوث رخاوة شديدة في عضلات الحلق والبلعوم يصعب مرور الهواء أثناء الشهيق والزفير مما يرفع الضغط داخل الحنجرة للتغلب على هذه الرخاوة، ويبدأ الحنك الرخو واللهاة بالاهتزاز. الصوت الحادث نتيجة الاهتزاز يدعى بالشخير . شدة الشخير وعلو الصوت تدل على مدى التضيق في الحنجرة، فكلما كان التضيق شديد كلما زاد صوت الشخير علوا.
إن التنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، إذ أن هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لحسن الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي الى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
اما التنفس عن طريق الفم فهو عادة مكتسبة، يلجأ إليها الانسان مضطراً عند انسداد الأنف، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجرى ضيق مثل الناي أو ثقب في جدار.
غير أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، يؤدي الى متاعب جسيمة للرئتين واضطراب في الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي، ويؤدي عدم تمدد الرئتين الى تعرضهما للتفريغ والانكماش، مما يفضي الى حدوث احتقان بهما، وينتج عن قلة الأكسجين المتوافر للدم عدم تشبع الدم بالأكسجين وعدم قدرته على التخلص الكامل من ثاني أكسيد الكربون.

حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:27 am

{ لماذا نفقد القدرة على تمييز النكهة عند الاصابة بالزكام ؟}

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Cold

تبدأ عملية الشم أو التذوق عندما تقوم الجزيئات المنطلقة من المواد المحيطة بنا بتنشيط الخلايا العصبية الخاصة في الأنف والفم .فتنقل هذه الخلايا رسائل للمخ حيث يتم التعرف على الرائحة أو الطعم .وخلايا الشم تنشط بالروائح المحيطة بنا مثل رائحة وردة أو رائحة خبز . وهذه الخلايا موجودة في نسيج خاص أعلى الأنف وتتصل هذه الخلايا مباشرة بالمخ .أما خلايا التذوق فهي تتفاعل مع الأطعمة والأشربة المختلطة باللعاب وتتجمع في براعم للتذوق في الفم والحلق ؛ فكثير من الحبيبات التي يمكن رؤيتها على اللسان تحتوى على براعم للتذوق ، وترسل هذه الخلايا إشارات للألياف العصبية القريبة التي ترسلها بدورها للمخ.
والإنسان يميز أربع أحاسيس أساسية خاصة بالتذوق : الحلو ، المر ، اللاذع والمالح وتفاعل هذا الأحاسيس مع درجة الحرارة والرائحة هو الذي ينتج عنه ما يسمى بالنكهة التي تساعدك على معرفة إذا كنت تأكل فول سوداني أم فستق.
آلية الشم والتذوق تحدث على النحو التالي :
تنطلق من الأطعمة جزيئات الرائحة التي تدخل من فتحتي الأنف عند استنشاق الهواء ، فتستقبلها خلايا الشم التي تقوم بإرسال اشارات عصبية إلى مركز الشم في المخ بأن هناك رائحة ما ، في الوقت نفسه حين يقوم الانسان بتناول هذه الأطعمة ، تلتصق جزيئاتها على النتوئات الصغيرة الموجودة على اللسان وهي المسؤولة عن التذوق ، حيث تقوم بإرسال إشارات عصبية لمركز التذوق في المخ ، وبسبب ارتباط مركز الشم بمركز التذوق ، يتم تمييز مذاق الأطعمة ، ولكن عند انعدام حاسة الشم بسبب احتقان الانف ، مما يؤدي إلى خلل في المراكز الحسية في الأنف ، ولا يتم ارسال رسائل عصبية للمخ بوصول رائحة ما ، لذلك عند تناول الأطعمة في حال الإصابة بالزكام ، لا يمكنك التمييز بين النكهات المختلفة.
وفي كثير من الأحيان عند الاصابة بالزكام ، يلاحظ أنه يمكننا التمييز بين المالح والحلو ، والحار والحامض ، لكن لا يمكن تحديد النكهة نفسها ، هذا يعني أن خلايا التذوق قد أرسلت رسائلها إلى مركز المخ بنوع النكهة ، لكن لا يمكن تمييز الطعام نفسه لعدم وجود اشارات عصبية بروائح الأطعمة.
وكثير من النكهات يتم التعرف عليها من خلال حاسة الشم أساسا فمثلا إذا أمسكت أنفك أثناء أكل قطعة من التفاح ، لن تستطيع التمييز بينها وبين الكمثرى . جرّب لترى بنفسك
حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:28 am

كيف تحدث فرقعة الأصابع

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Rustaq.net-8af068ab0e

عند سحب أو لي الأصابع خارج موقعها الطبيعي تحدث الفرقعة، وهذه لا تنتج عن احتكاك العظام ببعضها البعض كما يتصور البعض بل بسبب انفجار فقاعات غازية في السائل المصلي الموجود داخل المفصل. ان تحريك المفصل الى أبعد من الحركة العادية المصمم من أجلها يؤدي الى تغيرات في ضغط السائل وبالتالي الى تشكل فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة. والفرقعة لا تحصل مجدداً الا بعد مرور فترة من الوقت يتم فيها ذوبان الغاز في قلب السائل المفصلي. لا مانع من فرقعة الأصابع من حين الى آخر فهي تزيل التوتر وتبعث المرونة في المفاصل، ولكن حذار الإدمان عليها لأنها قد تسبب اضراراً لا لزوم لها من أهمها الإصابة بخشونة المفصل وما يرافقها من الم وتيبس.

حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:29 am

.. الإنسان يقدر يميز 10000 رائحة .. شلون نقدر نميز بين الروائح المختلفة ؟؟
وليش بعض الروائح تذكرنا بشخص معين أو موقف معين ؟!!

...

كيف نميز الروائح المختلفة ؟!

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  Girl_smelling_flower

يقوم الإنسان بالتقاط معظم الروائح في عملية التنفس العادي عبر الأنف، ولكن عندما تنشأ لدينا حاجة خاصة إلى حاسة الشم فإننا نتنفس الهواء بالقوة عبر الأنف . الهواء الذي نستنشقه يصعد دفعة واحدة إلى القسم العلوي من التجويف الأنفي فيثير أكثر من 50 مليون خلية استقبال حسية موجودة فيه . لا أحد يعرف بالضبط كيف تميز خلايا الاستقبال الرائحة . هناك من يتكهن بأن خلايا الاستقبال حساسة جدا للمواد التي تتميز جزيئاتها بشكل معين، فتلائم خلايا الاستقبال مثل المفتاح في القفل . وهكذا يمكن أن نفسر أسباب وجود رائحة متشابهة للمواد الكيماوية المختلفة – ذلك أن مبنى جزيئاتها قد يكون مثلا . كل خلية استقبال تتفاعل مع نوع واحد فقط من الروائح، مع ذلك فإننا قادرون على تمييز آلاف الروائح المختلفة . هناك من يدعي أن معظم الروائح هي مجرد خليط لأربع عشرة رائحة أساسية، لكل واحدة منها خلية استقبال خاصة بها . أي أن كل رائحة مركبة من إشارات بسيطة تصل إثر تركيبة معينة لخلايا الاستقبال، عندما يكون قسم من الخلايا معطلا، وقسم آخر يبث الإشارات .

حلم المستقبل
Admin
حلم المستقبل

انثى

مُساهمةموضوع: رد: > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <    > أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:32 am

{ لون الشعر الأصلي هو الأبيض }

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <  1948_1221737800

بداية فإن الشعر أصلاً لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الطبيعي العادي.

إذاً ، كيف يظهر الشيب؟

لون الشعر يعتمد على مدى نشاط الخلايا الملونة التي تفرز مادة الميلانين البنية اللون. فسواء كان الشعر أشقر أو داكناً يرجع إلى كمية الميلانين المنتجة وطريقة توزيعها. أما الشعر الأحمر فيحتوي على صبغة إضافية غنية بالحديد.
ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج.
اكتشف الباحثون مادة فوق أكسيد الهيدروجين تزداد وتتضاعف مع تقدم الإنسان في العمر، وتراجع كفاءة جسمه بشكل يؤدي إلى صعوبة تحويلها إلى ماء وأكسجين. وهو ما يؤدي بدوره إلى منع تكون مادة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية.
فزيادة تكون مادة فوق أكسيد الهيدروجين مع تقدم العمر يؤدي إلى ظهور الشيب وأوضح الباحثون: «إن سائل فوق أكسيد الهيدروجين يتكون بمقدار بسيط في كل أنحاء جسم وشعر الإنسان، ثم تأخذ هذه المادة في الازدياد مع تقدم الإنسان في العمر. حيث تقل كفاءة الجسم في تحويل هذه المادة إلى ماء وأكسجين.» وأضاف الباحثون أن فوق أكسيد الهيدروجين يتمكن في تلك الحالة من التأثير على وظيفة أنزيم آخر «تيروزيناز» بشكل كبير لدرجة تجعل الخلايا الصبغية عاجزة عن تكوين مادة الميلانين. وبهذا يفقد الشعر لونه تدريجياً من جذوره حتى أطرافه.
عادة يبدأ الشعر الأبيض في الظهور عندما يتوقف الجسم عن افراز الميلانين. تنمو كل شعرة من الشعر من تجويف صغير (بصيلة) به خلايا مليئة بالميلانين تسمى ميلانوسايتس (melanocytes). تقوم تلك الخلايا بتمرير الميلانين لخلايا مجاورة تسمى الكيراتينوسايتس (keratinocytes) وهي الخلايا التى تقوم بافراز الكيراتين - المكون الرئيسي للشعر وعند انتهاء العمر الافتراضي لخلايا الكيراتينوسايتس، تبدأ تلك الخلايا في الاحتفاظ بالميلانين. وتبقى المادة الملونة(الصبغية) ظاهرة في الشعر والجلد في تلك الاجسام الميتة للكيراتين.»
بمرور الوقت، تقل كمية الميلانين الموجودة بخلايا الكيراتينوسايتس. وبالتالي يتغير لون الشعر كلياً الى الابيض نتيجة افتقاد وجود الميلانين تماما.

> أنا لست موهوب ، أنا فضولي ツ <
صفحة 1 من اصل 1