بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بالجميع
هل حقا ان الفضول هو اساس المعرفة؟
لماذا يكون الفضول عند الاطفال اكثر منه عند الكبار؟ هل سبب هذا يعود الى ان الكبار اصبحوا اكثر معرفة من ذي قبل؟
لماذا يتوقف الانسان عن الفضول او على الاقل يقل شغفه لذلك عندما يكبر؟ هل هذا هو سبب تاخرنا؟
هذه الاسئلة وغيرها هي المدخل الى المعرفة الحقيقية، المعرفة العملية، وليست المعرفة النظرية.
يركز علماء الاجتماع والنفس الحديث، على عدم قتل روح الفضول عند الاطفال، وتركهم ليكتشفوا عوالمهم بانفسهم، فمن يعتاد على ان تاتيه المعلومة جاهزة من والديه او محيطه، يموت معه مع الوقت حب الاطلاع والفضول.
الامر يتعلق ايضا بقول عظيم لآينشتاين "الخيال اهم من المعرفة"، كيف هذا؟ كيف يكون الخيال افضل من المعرفة؟
نعم الخيال اهم من المعرفة، لان اعتقادنا باننا نعلم الحقائق والمعارف يجمدنا ويحجرنا، فلن يبدع الانسان الا اذا ذهب الى الخيال، والخيال هو انك تفترض ان المعرفة التي انت عليها الآن، غير موجودة، فتتخيل لنفسك معرفة آخرى غيرها، وتحاول ان تعمل ضمن حدود هذه المعرفة التخيلية، وهنا يحدث الابداع، فانت تبدع، لانك لم تفكر بطريقة تقليدية.
><><><><
{ تفاحة نيوتن }
هناك قول مشهور : سقطت التفاحة فهتف الجميع :سقطت التفاحة ، إلا نيوتن قال : كيف سقطت التفاحة؟!
بينما كانَ يأخذُ قيلولته تحت ظل شجرةِ التفاحِ الوارفة.. سقطت تفاحة ما قريبا من رأس إسحاق نيوتن، حينها فقط أدرك مكتشفه لقانون الجاذبية، بعد سيل من الأسئلة الفلسفية التي ضربت في رأسه، تبدأ من السؤال الملتبس مَنْ جذبَ مَنْ ؟التفاحة الأرض أم الأرض التفاحة؟
{ آينشتاين الفضولي }
من أشهر أقواله :
> ليس لدي اية موهبة خاصة، ولكنني فضولي بمعاناة <
> أنا لست موهوب ، أنا فضولي <
البرت اينشتين عالم فيزيائي قضى حياته في محاولة لفهم قوانين الكون. كان اينشتين يسأل الكثير من الأسئلة المتعلقة بالكون ويقوم بعمل التجارب داخل عقله.
اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشر وكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلى الشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بد وأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين. تعلق آينشتين في شبابه بعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة في علم الهندسة وحل مسائلها.
وكان كثيرا ما يحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطرده احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدم احترام التلاميذ لي))
إذاً ، الفضول والخيال ، هو الذي دفع آينشتاين للوصول إلى نظريته النسبية
{ مصباح أديسون }
أديسون ، الذي لم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا !! كيف أصبح مخترع؟
كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضت والدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 900 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1887م
ومن هذا المنطلق ، نبدأ رحلة الفضول والاستكشاف
كثيرٌ من الظواهر الطبيعية التي تحدث ، نراها ، نسمع عنها ، ولكن هل فكّر أحدكم أن يبحث عن سببها ؟ كيف تحدث ؟ ولماذا؟
البعض تراوده مجموعة من التساؤلات ، ولكن سرعان ما يتجاهلها
هُنا ، مساحة للفضول والبحث ، وعرض التساؤلات العلمية
فلنبدأ بـ " كيف يحدث هذا ؟ "
وننتهي بمخزون وافر من المعلومات
إن لم تواتينا الفرصة في البحث عن الجديد ، بإمكاننا تزويد عقولنا بما اكتشفه العلماء ، فالعلم لم يتطور ليُهمل
بانتظار مشاركاتكم